أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس بکلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية مدرس بقسم علم النفس بکلية الآداب جامعة المنوفية - مصر
تقارن هذه الدراسة بين المرأة العاملة والمرأة الغير عاملة في إحدى المحافظات المصرية و هي محافظة المنوفية في کل من متلازمة ستوکهولم والتحمل النفسي والتوکيدية. ويهدف أيضًا إلى تحديد وجود علاقة بين متلازمة ستوکهولم والتحمل النفسي والتوکيدية . تکونت العينة من 56 امرأة عاملة و 57 امرأة غير عاملة. استُخدمت مقاييس متلازمة ستوکهولم ومقياس التحمل النفسي ومقياس التوکيدية إعداد الباحثة ، وأشارت النتائج إلى أن هناک فروق بين عينتي الدراسة في متلازمة ستوکهولم لصالح المرأة غير العاملة وترجع هذه الفروق إلى متغير العمل / عدم العمل نفسه.أما بالنسبة لمتغير التوکيدية فقد اتضح وجود فروق في التوکيدية بين المرأة العاملة وغير العاملة لصالح المرأة العاملة ويرجع ذلک إلى خروجها للعمل والإحتکاک بالأخرين وبالمواقف الحياتية المختلفة . کذلک اتضح أنه لا توجد علاقة ارتباطيه دالة بين متلازمة ستوکهولم و التحمل النفسي عند المراة الغير عاملة بينما يوجد ارتباط سالب جزئي بين متلازمة ستوکهولم و التحمل النفسي عند المراة العاملة ، وأيضا اتضح أنه لاتوجد علاقة ارتباطيه دالة بين متلازمة ستوکهولم – التوکيدية سواء عند المرأة الغير عاملة أو المرأة العاملة.
الدسوقي, د / ولاء لبيب محمد. (2020). متلازمة ستوکهولم لدى المرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية ( دراسة مقارنة بين المرأة العاملة وغير العاملة ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 121(121), 257-280. doi: 10.21608/saep.2020.86490
MLA
د / ولاء لبيب محمد الدسوقي. "متلازمة ستوکهولم لدى المرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية ( دراسة مقارنة بين المرأة العاملة وغير العاملة )". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 121, 121, 2020, 257-280. doi: 10.21608/saep.2020.86490
HARVARD
الدسوقي, د / ولاء لبيب محمد. (2020). 'متلازمة ستوکهولم لدى المرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية ( دراسة مقارنة بين المرأة العاملة وغير العاملة )', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 121(121), pp. 257-280. doi: 10.21608/saep.2020.86490
VANCOUVER
الدسوقي, د / ولاء لبيب محمد. متلازمة ستوکهولم لدى المرأة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية ( دراسة مقارنة بين المرأة العاملة وغير العاملة ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 121(121): 257-280. doi: 10.21608/saep.2020.86490