الصفات السلوکية لدى الطلبة المتفوقين دراسياً وأقرانهم العاديين في کلية العلوم والآداب شروره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية ورياض الأطفال، کلية العلوم والآداب بشروره جامعة نجران بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 تم هذا البحث في العام الجامعي 2018-2019، بهدف معرفة مدى توافر الصفات السلوکية (الإبداعية، والقيادية، والدافعية، والتعلمية)، لدى الطلبة المتفوقين دراسياَ، وأقرانهم العاديين بکلية العلوم والآداب في شروره، لتحقيق ذلک، تم تطبيق مقياس" رينزولي واخرون"   1976، ترجمة وتقنيين "کلنتن" خلال الفترة من 1990 -2004 المقنن على البيئة البحرينية والسعودية. وبلغ حجم العينة (310) فرداَ، بواقع (98) من الطلبة المتفوقين دراسياَ، منهم (61) ذکورًا، (37) اناثاً، في مقابل (212) من أقرانهم العاديين، منهم (109) ذکورًا، (103) اناثاً. واسفرت النتائج عن أن الصفات السلوکية (الإبداعية ، والقيادية، والدافعية، والتعلمية) شائعة لدى الطلبة المتفوقين دراسياً "بصفة دائمة" فيما هي شائعة لدى اقرانهم العاديين في " اغلب الاحيان"، وکانت الفروق دالة احصائياً بين المتفوقين والعاديين في جميع الصفات السلوکية المقاسة، ولصالح الطلبة المتفوقين.

الكلمات الرئيسية