الإصلاح التربوي في المملکة العربية السعودية : دراسة تحليلية في ضوء رؤية المملکة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم أصول التربية بکلية التربية جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تقديم دراسة تحليلية للإصلاح التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030, وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال مدخل تحليل المضمون النوعي باستخدام الطريقة الاستنباطية في تحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى أن النظام التربوي في المملکة العربية السعودية حظي على مدى تاريخه الطويل بالعديد من البرامج والمشاريع الإصلاحية التطويرية التي استهدفت بعضها المنظومة التربوية بکاملها والبعض الآخر تناول أحد جوانبها. وأن رؤية المملکة 2030 تسعى لإصلاح النظام التربوي من خلال مواصلة الاستثمار في التعليم والتدريب, وضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع مدى الحياة. کما أن النظام التربوي يواجه تحديات في تحقيق أهداف رؤية المملکة 2030, على سبيل المثال ضعف البيئة التعليمية المحفزة على الإبداع والابتکار, وضعف المهارات الشخصية ومهارات التفکير الناقد لدى الطلاب, وضعف بنية الاستثمار في التعليم الأهلي والصورة النمطية السلبية تجاه مهنة التعليم وتدني جودة المناهج, والاعتماد على طرق تدريس تقليدية. وأوصى البحث بضرورة تجديد وتحديث الأنظمة واللوائح التربوية بحيث تکون عاملاً مساعداً لبرامج ومشاريع الإصلاح التربوي, ورافداً لتحقيق رؤية المملکة 2030. وإتاحة الفرصة لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص للمشارکة في برامج ومشاريع الإصلاح التربوي بطريقة تجعلهم شرکاء في عملية البناء والإصلاح والتنمية.

الكلمات الرئيسية