فاعلية برنامج قائم على مدخل القيم في علاج صعوبات مهارات القراءة وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في علم اللغة التطبيقي ( تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها) المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى إعداد قائمة بصعوبات مهارات القراءة التي تواجه متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وإعداد قائمة بمهارات التفکير الناقد، وإعداد برنامج قائم على مدخل القيم في علاج صعوبات القراءة وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقياس فاعلية البرنامج المقترح في علاج صعوبات مهارات القراءة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.  واستخدم الباحث لتحقيق أهداف البحث المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي کونهما الأقرب لطبيعة البحث، وتکونت عينة البحث من (30) طالبا من طلاب المستوى الثاني بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية في الفصل الدراسي الأول عام 1440-1441هـ. وتوصل البحث إلى قائمة بصعوبات القراءة تضمنت (5) صعوبات رئيسة، ينتمي إليها (18) صعوبة فرعية، وقائمة بمهارات التفکير الناقد من (6) مهارات رئيسة، ينتمي إليها (19) مهارة فرعية، کما تم التوصل إلى برنامج مقترح يتکون من: کتاب الطالب، ودليل المعلم وعروض البوربوينت، وقد تکون کتاب الطالب من وحدتين رئيسة تفرع منها (6) دروس، وتم إعداد دليل المعلم بحيث يکون مرشدًا أو معينًا للمعلم على تدريس کتاب الطالب. کما توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لاختبار صعوبات مهارات القراءة لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في علاج صعوبات القراءة لدى (عينة البحث) وعند کل صعوبة فرعية على حدة، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد إجمالًا، وفي کل بعد من أبعاده على حدة، وذلک لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية