مستوى جاهزية المعلمات في مدينة الرياض لاستخدام الکتب الرقمية بحث مستل من رسالة ماجستير بقسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد بکلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى جاهزية معلمات التعليم العام في مدينة الرياض لاستخدام الکتب الرقمية في التعليم. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج المزجي، حيث استخدمت استبانة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية وتکونت من 200 معلمة من معلمات التعليم العام بمدينة الرياض، بالإضافة إلى إجراء مقابلات شبه منتظمة مع سبع معلمات تم اختيارهن بطريقة قصدية طبقية من تخصصات مختلفة. وبعد جمع البيانات وتحليلها أشارت نتائج الدراسة بوجود مواقف إيجابية لدى المعلمات من استخدام الکتب الرقمية في التعليم، إضافة إلى وجود جاهزية تقنية وتربوية مرتفعة لديهن لاستخدام الکتب الرقمية في التعليم. وکشفت نتائج المقابلات عن العوامل التي تساعد المعلمات على استخدام الکتب الرقمية في التعليم ومنها سهولة الاستخدام، والمنفعة المدرکة، بالإضافة إلى العوامل تعيق المعلمات عن استخدام الکتب الرقمية في التعليم، منها ضعف البنية التحتية، والدعم الفني، والمعرفة والتدريب، والدعم المادي والإداري بالإضافة إلى تصميم الکتب الرقمية.
Abstract;
 This study aimed at revealing the level of readiness of general education teachers in Riyadh city to use digital books in education. To achieve the goal, the researcher relied on mixed approach, using a questionnaire on a random sample consisting of 200 teachers from general education in Riyadh, and conducting semi-structuredinterviews with a stratified sampling from seven teachers from different specialties.The results of the study indicated that there are positive attitudes among teachers for using digital books in education, in addition to their technical and educational readiness to use digital books. The results of the interviews revealed factors that help teachers use digital books, including ease of use, expected benefit, while the factors that hinder the use of digital books in education are poor infrastructure, technical support, knowledge and training, and material and administrative support as well as the design of digital books.

الكلمات الرئيسية