فاعلية وحدة تعليمية قائمة على المواطنة الصالحة في إکساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لأطفال الروضة في محافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخص المناهج و وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة أم القرى

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارک کلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المواطنة الصالحة تتضمن مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لأطفال الروضة بمرحلة التمهيدي، قياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المواطنة الصالحة في إکساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال بمرحلة التمهيدي. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي،  والمنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الواحدة للمشارکين في الدراسة البالغ عددهم (34) طفلاً من أطفال مرحلة التمهيدي في تعليم محافظة القنفذة. توصلت نتائج الدراسة إلى اعداد وحدة تعليمية مکونة من (10) دروس توزعت عليها موضوعات المواطنة الصالحة ومفاهيم الهوية الوطنية تکونت من (34) مفهوماً (30) قيمة ، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية  α ≤ 0،05  من ( بين ) متوسطي درجات مجموعة الدراسة، في القياسين القبلى والبعدى لاختبار مفاهيم الهوية الوطنية العقلي لصالح مجموعة الدراسة،  کما أظهرت نتيجة مربع إيتا حجم الأثر الإيجابي المرتفع لاستخدام الوحدة التعليمية القائمة على المواطنة الصالحة في إکساب مفاهيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0،94) وهي في مستوى (حجم التأثير المرتفع). کما اسفرت نتائج الدراسة المتعلقة بقيم المواطنة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α ≤ 0،05 بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس قيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال في محافظة القنفذة لصالح مجموعة الدراسة،  ظهرت نتيجة مربع إيتا حجم الأثر الإيجابي المرتفع لاستخدام الوحدة التعليمية القائمة على المواطنة الصالحة في إکساب قيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال، حيث بلغت قيمة مربع إيتا 0،95 وهي في مستوى (حجم التأثير المرتفع).کشفت نتائج الدراسة فاعليه الوحدة التعليمية في اکساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى رياض الأطفال في محافظة القنفذة.
Abstract
Objectives of the study: To prepare a list of national identity concepts and values for preliminary stage kindergarten students. To propose an educational unit form that based on a good citizenship that concludes the concepts and values of the national identity’s values of kindergarten students. To measure the effectiveness of a proposed educational unit based on good citizenship in bringing the concepts and values of national identity to the kindergarten students in the preparatory stage.Methodology and community of study: The study followed the descriptive method of analysis, which is a semi-experimental approach to study a group of (34) participants.Tools in the study: The study includes the following tools: a proposed educational unit in the curriculum of good citizenship, a teacher's guide to teach the proposed educational unit to acquire the concepts and values of national identity, measuring tool to measure the concepts of national identity.the result of the ETA square showed the high positive effect of the use of the module based on good citizenship in bringing the concepts of national identity to kindergarten students. The value of the ETA square was 0.94 at a level of high impact and effectiveness. The results of the study on the values of citizenship showed that: There are statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0,05) between the average scores of the study group in the pre and post applications in measuring the national identity values in kindergarten students of Al-Kunfuda Governorate.The ETA square test results showed a positive high impact of using the educational unit of the good citizenship that is meant to attain a national identification values to the kindergarten students, The value of ETA (0.95) was at the level of (high impact size).

الكلمات الرئيسية