درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مٌديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المُعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم - سلطنة عُمان. (طالب دکتوراه بجامعة محمد الأول بالمملکة المغربية).

2 أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مٌديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المُعلمين ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (203) معلمين ومعلمات . وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مٌديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المُعلمين  جاءت کبيرة في أبعاد الدراسة ککل،  کما جاءت کبيرة في جميع الأبعاد وهي: التفاؤل، والثقة، والتعاطف، والنزاهة، والتسامح. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري  سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ولکن وجدت هذه الفروق في متغير الجنس ولصالح الذکور.
Abstract
The current study aimed to identify The degree of availability of organizational Virtuousness dimensions for principals of basic education schools in Al Dhahirah Governorate, Sultanate of Oman from the viewpoint of teachers  , study used a descriptive method also used the questionnaire to collect data and information were applied to a sample of (203) teachers. The findings of the study showed The degree of availability of organizational Virtuousness dimensions for principals of basic education schools in Al Dhahirah Governorate  was generally high achieved; They also came high achieved of all dimensions: Optimism, Trust, Compassion, Integrity and Forgiveness . Results also showed that there were no significant differences at (α ≤ 0.05) in the study variables which are Years of experience and academic level, but founded significant differences in sex variable and in favor of males. 

الكلمات الرئيسية