تمکين المرأة العربية من التعليم المستمر من أجل تنمية مستدامة : بين السياسات الدولية والواقع المأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بوزارة التعليم وباحثة دکتوراه بقسم السياسات التربوية بکلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ بقسم السياسات التربوية بکلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على أهم المؤتمرات والتشريعات الدولية والعربية التي أثرت في تمکين المرأة من التعليم، کما سعى للکشف عن واقع تعليم المرأة في الوطن العربي من أجل تنمية مستدامة في ضوء السياسات والمؤتمرات الدولية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التاريخي والتحليلي للکشف عن تاريخ الدعوة لتعليم المرأة في التشريعات الدولية والعربية، ولدراسة معوقات تمکين المرأة العربية من التعليم، کما تم إعادة تحليل لبعض البحوث والدراسات السابقة التي تناولت نفس الموضوع للاستفادة منها في الإجابة على تساؤلات البحث. واختتمت الدراسة برؤية مستقبلية لخلق منظومة متکاملة من التشريعات للاستمرار في الدعوة لتعليم النساء العربيات.
Abstract:
The research aimed to identify the most important international and Arab conferences and legislations that have affected women's empowerment in education, and investigate the factual status of women's education in the Arab world for sustainable development in the light of international policies and conferences.The research usedthe historical and analytical descriptive approach, to investigate the history of advocacy for the education of women in international and Arab legislation, and to study the obstacles to empowering Arab women in education and re-analyzed some previous research and studies that dealt with the same topic to help in answering the research questions.The study concluded with a future vision to create an integrated system of legislation to continue to advocate for the education of Arab women.

الكلمات الرئيسية