اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمى لدى طلاب کلية التربية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص :

   هدف البحث الحالى إلى الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق بين طلاب شعب التعليم العام والفنى من طلاب کلية التربية جامعة حلوان فى کل من اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث فى کل من اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى، وتکونت عينة الدراسة من (157) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية – جامعة حلوان ، وتم استخدام استبيان اليقظة العقلية إعداد باير وآخرون Baer et al., (2006) ( تعريب الباحثة )، ومقياس التسويف الأکاديمى إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً سالبة بين اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى ، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين شعب التعليم العام والفنى فى بعدى الملاحظة والوصف وکذلک الدرجة الکلية لليقظة العقلية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بينهما فى أبعاد التصرف الواعى، عدم الحکم، وعدم رد الفعل،  کما توجد فروق دالة إحصائياً بين شعب التعليم العام والفنى على مقياس التسويف الأکاديمى فى الدرجة الکلية وفى جميع الأبعاد لصالح طلاب شعب التعليم العام ، کما لا توجد فروق بين الذکور والإناث على مقياس اليقظة العقلية، بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث على مقياس التسويف الأکاديمى يعزى للنوع.

المستخلص :

   هدف البحث الحالى إلى الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق بين طلاب شعب التعليم العام والفنى من طلاب کلية التربية جامعة حلوان فى کل من اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث فى کل من اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى، وتکونت عينة الدراسة من (157) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية – جامعة حلوان ، وتم استخدام استبيان اليقظة العقلية إعداد باير وآخرون Baer et al., (2006) ( تعريب الباحثة )، ومقياس التسويف الأکاديمى إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً سالبة بين اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمى ، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين شعب التعليم العام والفنى فى بعدى الملاحظة والوصف وکذلک الدرجة الکلية لليقظة العقلية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بينهما فى أبعاد التصرف الواعى، عدم الحکم، وعدم رد الفعل،  کما توجد فروق دالة إحصائياً بين شعب التعليم العام والفنى على مقياس التسويف الأکاديمى فى الدرجة الکلية وفى جميع الأبعاد لصالح طلاب شعب التعليم العام ، کما لا توجد فروق بين الذکور والإناث على مقياس اليقظة العقلية، بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث على مقياس التسويف الأکاديمى يعزى للنوع.
 

الكلمات الرئيسية