أثر استخدام برمجية حوار تعليمية مقترحة في تنمية مهارة التحدث في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط في محافظة ينبع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة بيشة

2 أستــاذ تقنيات التعليــم المشــارک بکلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برمجية حوار تعليمية مقترحة في تنمية مهارة التحدث في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط في محافظة ينبع , ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام  المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي القائم على التصميم (القبلي- البعدي) لمجموعتين تجريبية وضابطة تم إختيار عينة البحث بطريقة قصدية تکونت من عدد (52) طالبة, تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية تکونت من (26) طالبة ومجموعة ضابطة تکونت من (26) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة ينبع واستخدم في البحث برمجية حوار تعليمية تم تصميمها بناء على النموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE), وبطاقة ملاحظة لمهارات التحدث في مادة اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط, ولقياس أثر برمجية الحوار التعليمية المقترحة تم تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا على المجموعتين الضابطة والتجريبية, وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برمجية الحوار التعليمية المقترحة, بينما تم درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية, وتم تطبيق بطاقة الملاحظة بعديا على المجموعتين الضابطة والتجريبية, وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ ∝) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمهارة التحدث في اللغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية, وفي ضوء النتائج, خرجت الباحثة بعدد من التوصيات من أهمها: استخدام برمجية الحوار التعليمية المقترحة في العملية التَّعليمية نظراً لما ثبت من فاعليتها في تنمية مهارات التحدث لدى الطالبات في مقرر اللغة الإنجليزية, وتطوير البرامج التدريبية التي تزيد من کفاءة المعلمين والمعلمات في تصميم وإنتاج البرامج التعليمية, وتهيئة البيئة التعليمية وتوفير البنية التحتية المناسبة لاستخدام البرمجيات التعليمية في المدارس.
 

الكلمات الرئيسية