واقع مهارات القرن الحادى والعشرين وعلاقتها بالممارسات التدريسية الإبداعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق التدريس بقسم الاقتصاد المنزلي (الشعبة التربوية) بکلية الاقتصاد المنزلي "جامعة الأزهر"

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر أعضاء هيئه التدريس بجامعة الازهر وعلاقتها بالممارسات التدريسية الإبداعية والتنبؤ بها بمعلومية مهارات القرن الحادي والعشرين والتعرف على الفروق بين استجابات افراد العينة في مهارات القرن الحادي والعشرين وکذلک الممارسات التدريسية الإبداعية تبعاً لمتغيري الدرجة العلمية والنوع، وتکونت عينة البحث من (559) عضو هيئه تدريس بجامعة الأزهر، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان مهارات القرن الحادي والعشرين واستبيان الممارسات التدريسية الإبداعية لدي اعضاء هيئه التدريس بجامعة الازهر وأسفرت نتائج البحث عن امکانية التنبؤ بالممارسات التدريسية الإبداعية بمعلومية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي اعضاء هيئه التدريس بجامعة الأزهر، وأن هناک علاقة ارتباط بينهما، فکلما ارتفع مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين، ارتفع مستوى ممارسات التدريس الإبداعية. کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على استبانة مهارات القرن والعشرين مجملة تبعاً للدرجة العلمية لصالح مدرس، وکذلک على جميع محاورها لصالح درجة مدرس. کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة، وعلى محاورها الأول (التعلم والإبداع) والثالث (الثقافة الرقمية) والرابع (المهارات المهنية والحياتية)، تبعاً لمتغير النوع (ذکر- أنثى)، لصالح الذکور؛ بينما لا توجد فروق على المحور الثانى الخاص بمهارات التواصل. وأوضحت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على استبانة الممارسات التدريسية الابداعية مجملة تبعاً للدرجة العلمية لصالح مدرس، وکذلک على جميع محاورها لصالح درجة مدرس. بينما توجد فروق دالة احصائياً بين أستاذ مساعد وأستاذ في المحور الأول الخاص بمهارات التخطيط لصالح درجة أستاذ مساعد. ولا توجد فروق دالة احصائياً على المحور الثانى (مهارات التنفيذ) والثالث (التقويم). بينما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على استبانة الممارسات التدريسية الابداعية تبعاً لمتغير النوع (ذکر- أنثى)، في المحور الأول الخاص بالتخطيط فقط. بينما لا توجد فروق فى المحور الثانى (مهارات التنفيذ) ولا في المحور الثالث (مهارات التقويم).
الکلمات المفتاحية: مهارات القرن الحادى والعشرين، أعضاء هيئة التدريس، الممارسات التدريسية الإبداعية.

الكلمات الرئيسية