المرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى عينة من الأمهات العاملات خلال فترة التعليم عن بعد أثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم نفس الموهبة والإبداع جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 ماجستير علم نفس الإرشاد النفسي جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

3 أستاذ مساعد في القياس ومنهجيات البحث بجامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على المرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى الأمهات العاملات ممن لديهن أطفال في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية وذلک خلال فترة التعليم عن بعد أثناء جائحة کورونا، کما هدفت إلى قياس مستوى المرونة النفسية والضغوط المهنية والکشف عن أکثر أبعاد الضغوط المهنية انتشارا لدى عينة الدراسة بالإضافة إلى قياس الفروق في متغيري المرونة النفسية والضغوط المهنية وفقا لبعض الخصائص الديموغرافية (مثل العمر، المستوى التعليمي، طبيعة العمل، نوع القطاع). بلغت عينة الدراسة (209) أم عاملة، واستخدمت الباحثات المنهج الوصفي الارتباطي. لجمع بيانات الدراسة، تم استخدام مقياس الضغوط المهنية تعريب فرج عبد القادر طه والسيد مصطفى راغب (2010) ومقياس المرونة النفسية تعريب رشا محمد عبد الستار (2015). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عکسية منخفضة دالة إحصائيا بين المرونة النفسية والضغوط المهنية لدى عينة الدراسة ووجود مستوى مرتفع من المرونة النفسية وکان أکثر أبعاد الضغوط المهنية انتشارا هو العبء الزائد. کما تشير النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في المرونة النفسية لدى عينة الدراسة وفقا للعمر وکانت لصالح الأکبر سنا. کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في المرونة النفسية وفقا للمستوى التعليمي ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الضغوط المهنية وفقا لنوع العمل ونوع القطاع.
 

الكلمات الرئيسية