فاعلية برنامج تعليمي قائم على الرسوم المتحرکة في تنمية مفاهيم الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة في إدارة التعليم بمحافظة بيشة

2 أستاذ مساعد تقنيات التعليم کلية التربية بجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على الرسوم المتحرکة في تنمية مفاهيم الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على التصميم (قبلي – بعدي) لمجموعة واحدة، وطبقت الدراسة على عينة من طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة والبالغ عددهم (31) طالبة، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1442هـ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي لمفاهيم الرياضيات وبرنامج تعليمي قائم على الرسوم المتحرکة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي عند المستويات (تذکر- تطبيق- فهم -تحليل) وإجمالي الاختبار التحصيلي لمفاهيم الرياضيات ککل لطالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة وذلک لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على أن استخدام البرنامج التعليمي القائم على الرسوم المتحرکة کان ذا فاعلية کبيرة في زيادة درجات الکسب لمستويات (التذکر- التطبيق-الفهم) وإجمالي الاختبار التحصيلي ککل، وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها توظيف الرسوم المتحرکة في تنمية مفاهيم الرياضيات للمرحلة المتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية