فاعلية استراتيجية المحاکمات الصورية فى التدريس من وجهة نظر معلمى التاريخ بالمرحلة الإعدادية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية جامعة حلوان

3 ستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص :

يهدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية المحاکمات الصورية فى التدريس من وجهة نظر معلمى التاريخ  بالمرحلة الإعدادية , فقد استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى, حيث قام الباحث باعداد استبانة إستطلاع  رأى لمعرفة وجهة نظر معلمى التاريخ بالمرحلة الإعدادية حول فاعلية استراتيجية المحاکمات الصورية فى التدريس,  والإستبانة مکونة من(30) فقرة , وقد أجرى تجربة البحث فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى2020م/2021م على عدد (60) معلم من معلمى مادة الدراسات الإجتماعية  بادارة روض الفرج التعليمية وقد توصل البحث إلى عدة نتائج تتمثل فى : عدم وجود فرق فى النوع  على استخدام استراتيجية المحاکمات الصورية , بينما يوجد فرق فى المؤهل لصالح المؤهل التربوى فهى دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01), أما الخبرة الطويلة فتلعب دورًا کبيرًا أيضا وهى دالة إحصائيًاعند مستوى (0.01) لصالح الخبرة الطويلة. وفى ضؤء ذلک قد اوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتطوير مناهج التاريخ  للمرحلة الإعدادية فى ضوء استراتيجية  المحاکمات الصورية , وتوفير کافة وسائل  الدعم لتشجيع العاملين فى الميدان التربوى على استخدام استراتيجية المحاکمات الصورية , والإهتمام بتدريب الطلبة المعلمين داخل کليات التربية على استخدام استراتيجية المحاکمات الصورية .
 

الكلمات الرئيسية