برنامج لإکساب معلمة علم الاجتماع مهارات إدارة سلوک الطالب وفق التربية الإيجابية وأثره علي جودة الحياه النفسية للطلاب داخل الصف وشعور المعلمة بالأمن النفسي والأمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إکساب معلمة علم الاجتماع مهارات إدارة سلوک الطلاب، وفق التربيةالإيجابية، من خلال برنامج مقترح،بديلا عن اتباع الأساليب التقليدية من: صياح، ووصف الطالب بصفات مهينة،واستدعاء ولي الأمر، واستدعاء مدير المدرسة، والطرد من الصف أو المدرسة؛ ومن ثم مزيد من المشکلات السلوکية للطلاب داخل الصف،وتوتر المعلمة وإحباطها. وترتکز إدارة سلوک الطلاب وفق التربية الإيجابية على استخدام أساليب التوجيه الإيجابي ، لتکوين علاقةإيجابية بين الطلاب والمعلمة،قائمة على الحب والقبول والاحترام والطمأنينة، وإشباع حاجاتهم النفسية کالحب والتقدير والاحترام وصيانة کرامتهم، ومکافأة السلوک الإيجابي، وتوضيح عواقب السلوک، ومنحهم حق الاختيار، ووضع مدونة لقواعد السلوک وإجراءات العمل داخل الصف، مما يعزز من ثقتهم في أنفسهم، واحترام الذات والآخرين، والقدرة على الضبط الذاتي: أي جودةالحياةالنفسية للطلاب داخل الصف؛مما ينعکس على المعلمة بالأمن النفسي والأمل والاتجاه الإيجابي نحو طلابها ومهنتها. وقد أکدت نتائج البحث "فاعلية البرنامج" في إکساب مجموعةِ البحث من معلمات علم الأجتماع مهاراتِ إدارة سلوک الطلاب وفق التربية الإيجابية، وأنه ذو تأثير کبير فى تحقيق جودة الحياة النفسية للطلاب داخل الصف، وشعور المعلمة بالأمن النفسي والأمل.

الكلمات الرئيسية