دور التعليم الهجين في تنمية مهارات طرق التدريس لطالبات الدراسات العليا شعبة التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ

المستخلص

المستخلص:

  يهدف البحث إلى معرفة دور التعليم الهجين في تنمية مهـارات طـرق التـدريس لطالبات الفرقة الأولي للدراسات العليا شعبة التربية الموسيقية ، وکذلک التعرف علـى مفهوم التعليم الهجين وخصائص وأساليب تطبيقه وترجع مشکلة البحث الى شعور الباحثة بوجود قصور في طرق التدريس في ظل الظروف التي يمر بها العالم وهو انتشار (Covid-19) ومدى احتياج عملية التدريس الى البحث عن طرق مبتکرة تساعد على تنمية مهارة طرق التدريس ويوضح البحث أهمية التعليم الهجين للمـتعلم والمعلـم والبيئة التعليمية ، التساؤل الرئيسي في هذا البحث هو ما دور التعليم الهجين في تنمية مهـارات طـرق التـدريس لطالبات الفرقة الأولي للدراسات العليا شعبة التربية الموسيقية  واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وطبقت على عينة عددها (8) طلاب الدراسات العليا وقامت ببناء مقياس البناء المعرفي لقياس أثر البرنامج المقترح على نتـائج البحث ، وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط الدرجات القبلي والبعدي في الاختيار المعرفي لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية ، و بذلک يحقق التعليم الهجين فاعلية في تنمية مهارات طرق التدريس لدى العينة محل الدراسة ، و خرج البحث بعدد من المقترحات اهمها اهمية تطبيق التعليم الهجين في جامعات جمهورية مصر العربية لما له من دور في تنمية مهـارات طـرق التـدريس.
 

الكلمات الرئيسية