أثر موقع البديل الصحيح في اختبار اختيار من متعدد على تقديرات معالم الفقرات والقدرة وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر اختلاف موقع البديل الصحيح في اختبار اختيار من متعدد أربعة بدائل على الخصائص السيکومترية للفقرة وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة ( الصعوبة ، والتمييز ، والتخمين ) ، وعلى تقديرات معلمة القدرة للأفراد ودالة معلومات الاختبار، ولتحقيق أهدف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي اختيار من متعدد أربعة بدائل في القياس والتقويم التربوي المقرر لطلاب دبلوم التربية العام مکون  من ( 35 ) فقرة بصورته النهائية ، وقد أشتمل على ثلاثة نماذج  لها نفس المحتوى والمتغير هو موقع البديل الصحيح ، النموذج الاول يکون فيه موقع البديل الصحيح  على البديلين   أ، ب ‘ والنموذج الثاني يکون فيه  موقع البديل الصحيح على البديلين ج ، د، والنموذج الثالث توزيع البديل الصحيح عشوائيا على مختلف البدائل الأربعة، وطبقت النماذج الثلاثة على عينة عشوائية من طلاب وطالبات جامعة تبوک عدد أفرادها ( 1541 ) طالبا وطالبة ، استخدم برنامج Bilog-Mg3لتحليل البيانات لکل نموذج من نماذج الاختبار الثلاثة. دلت نتائج الدراسة على وجود فروق دالة احصائياً بين المتوسطات الحسابية لمعاملات تمييز وتخمين الفقرات والثبات الامبريقي للاختبار  تعزى لموقع البديل الصحيح ، ولا  يوجد فروق دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لمعاملات صعوبة الفقرات  وتقديرات معلمة القدرة للأفراد  تعزى لموقع البديل الصحيح ، کما يوجد تباين في کمية دالة معلومات الاختبار تبعا لتغير موقع البديل الصحيح .

الكلمات الرئيسية