التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعلم ما قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

تعد ظاهرة التنمر من أخطر التحديات التي تواجه المجتمع المدرسي والمجتمع ککل في جميع أنحاء العالم .وهو سلوک موجود في المجتمعات منذ القدم,ويعد التنمر والتعرض له مشکلة مستفحلة في المدارس, وقد هدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بن التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعليم ما قبل الجامعي. وبلغت عينه الدراسة (211) طالب وطالبة ( 169 من الإناث,42 من الذکور), وطبق عليهم مقياس التنمر التقليدي من إعداد مسعد أبو الديار ومقياس التنمر الإلکتروني من إعداد  الباحثة. وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين التنمر التقليدي والإلکتروني بالنسبة لضحايا التنمر وبالنسبة للمتنمرين , عدم وجود فروق بين الذکور والإناث على مقياس التنمر التقليدي والإلکتروني (للضحايا), عدم وجود فروق بين الذکور والإناث على مقياس التنمر التقليدي (للمتنمرين)بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقياس التنمر الإلکتروني لصالح الذکور, عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عدد مرات استخدام الکمبيوتر والتنمر الإلکتروني, عدم وجود فروق وفقا لمتغير السن على مقياس التنمر التقليدي (للمتنمرين), عدم وجود فروق وفقا لتفضيل دراما العنف على مقياس التنمر التقليدي والإلکتروني (للمتنمرين) .

الكلمات الرئيسية