الذکاء الوجداني وعلاقته باضطراب الإدراک لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

2 کلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الي الکشف عن العلاقة بين الذکاء الوجداني واضطراب الادراک لدي عينة من المراهقين  , والتعرف علي  الفروق في الذکاء الوجداني واضطراب الادراک وفقاً للجنس (ذکور/اناث) , الخلفية الثقافية (حضر/ ريف) والتخصص (علمي/ادبي) وتکونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة  بمحافظة سوهاج و وتم استخدام اختبار الذکاء الوجداني , واختبار اضطراب الادراک ( من اعداد الباحثين) واسفرت النتائج عم وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين الذکاء الوجداني واضطراب الادراک لدي عينة البحث . کما اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في کل من الذکاء الوجداني واضطراب الادراک ةلدي عينة البحث وفقا للجنس والخلفية الثقافية والتخصص , ايضاً اسفرت النتائج عن انه يمکن التنبؤ باضطراب الادراک لدي عينة البحث من خلال الذکاء الوجداني, وتبع ذلک توصيات البحث وموضوعات مقترحة لبحوث تالية.

الكلمات الرئيسية