يستهدف البحث التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط الاستثارة واستراتيجيات التنظيم الذاتي واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة : تألفت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب بواقع (216) طالباً وطالبة من الکليات الإنسانية , و(184) طالباً وطالبة من الکليات العلمية , بواقع (144) من الذکور , و(256) من الإناث ، أُستخدم الباحث (3) أدوات ، الأولى: مقياس أنماط الاستثارة الفائقة ((Dabrowski, 1999 ويتکون من (49) فقرة . الثانية: مقياس استراتيجيات تنظيم الذات لــ الموسوي (2010) يتکون من (49) فقرة الثالثة: بناء مقياس اتخاذ القرار الذي يتکون من (34) فقرة تم التحقق من الخصائص السيکومترية للأدوات الثلاث , الصدق الظاهري , والصدق البنائي , والقوة التمييزية , وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الکلية للمقياس , والثبات بطريقتين الاختبار وإعادة الاختبار , وطريقة الاتساق الداخلي الفاکرونباخ . تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( اختبار مربع کاي , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل أرتباط بيرسون , معادلة الفاکرونباخ , تحليل التباين الثنائي ذي التفاعل , تحليل الانحدار المتعدد) ، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات .
الربيعي, فاضل, & البعاج, رؤى. (2017). أنماط الاستثارة الفائقة وعلاقتها باستراتجيات تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 82(82), 259-296. doi: 10.12816/0042121
MLA
فاضل جبار جودة الربيعي; رؤى مهــــــــدی جابـــر البعاج. "أنماط الاستثارة الفائقة وعلاقتها باستراتجيات تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 82, 82, 2017, 259-296. doi: 10.12816/0042121
HARVARD
الربيعي, فاضل, البعاج, رؤى. (2017). 'أنماط الاستثارة الفائقة وعلاقتها باستراتجيات تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 82(82), pp. 259-296. doi: 10.12816/0042121
VANCOUVER
الربيعي, فاضل, البعاج, رؤى. أنماط الاستثارة الفائقة وعلاقتها باستراتجيات تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 82(82): 259-296. doi: 10.12816/0042121