أنماط الاستثارة الفائقة وعلاقتها باستراتجيات تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثمٌ جامعة بغداد بالعراق

المستخلص

يستهدف البحث التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط الاستثارة واستراتيجيات التنظيم الذاتي واتخاذ القرار  لدى طلبة الجامعة  : تألفت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة                تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب بواقع (216) طالباً وطالبة من الکليات الإنسانية , و(184) طالباً وطالبة من الکليات العلمية , بواقع (144) من الذکور , و(256) من الإناث ، أُستخدم الباحث (3) أدوات ، الأولى: مقياس أنماط الاستثارة الفائقة ((Dabrowski, 1999 ويتکون من (49) فقرة . الثانية: مقياس استراتيجيات تنظيم الذات لــ الموسوي (2010) يتکون من (49) فقرة الثالثة: بناء مقياس اتخاذ القرار الذي يتکون                 من (34) فقرة تم التحقق من الخصائص السيکومترية للأدوات الثلاث , الصدق الظاهري , والصدق البنائي , والقوة التمييزية , وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الکلية للمقياس , والثبات بطريقتين الاختبار وإعادة الاختبار , وطريقة الاتساق الداخلي الفاکرونباخ .  تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( اختبار مربع کاي , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل أرتباط بيرسون , معادلة الفاکرونباخ , تحليل التباين الثنائي ذي التفاعل , تحليل الانحدار المتعدد) ، توصل البحث إلى  مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات  .

الكلمات الرئيسية