تصميم أنشطة إثرائية في ضوء إحدى برمجيات الرياضيات التفاعلية "برمجية جيوجبرا GeoGebra"، واستخدامها في إکساب تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرفة الرياضية المفاهيمية والإجرائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث تصميم عدد من الأنشطة الإثرائية في ضوء إحدى برمجيات الرياضيات التفاعلية "برمجية جيوجبرا GeoGebra" واستخدامها في إکساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعرفة الرياضية المفاهيمية والإجرائية، وقد اسُتخدم التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين للإجابة عن أسئلة البحث الاساسية؛ وقد تم اختيار فصلين عشوائيًا بإحدى مدارس إدارة المنتزة التعليمية، ليمثل أحدهما المجموعة التجريبية (57 تلميذًا)، في حين مثل الآخر المجموعة الضابطة (54 تلميذًا)؛ واستغرقت تجربة البحث ثلاثة أسابيع دراسية. وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة الرياضية المفاهيمية والإجرائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وإلى فاعلية الأنشطة الإثرائية المُصممة في ضوء برمجية "جيوجبرا" في إکساب تلاميذ المجموعة التجريبية المعرفة الرياضية، فضلًا عن إکسابهم تصورات إيجابية حول البرمجية، واستخدامها في تعلم الهندسة. کما أوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات حول کيفية توظيف برمجية "جيوجبرا" في تعليم الموضوعات الرياضية المختلفة.

الكلمات الرئيسية