درجة رضا متلقي الخدمة (معلم، مدير المدرسة) عن الخدمات التي يقدمها المشرف التربوي في مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم التربوية جامعة جدارا بالأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة رضا متلقي الخدمة (معلم، مدير المدرسة) عن الخدمات التي يقدمها المشرف التربوي في الميدان، تکونت عينة الدراسة مـن (6) مدارس ثانوية وأساسية للذکور (6 مديرين، 60 معلم) و (6) مدارس ثانوية و أساسية للإناث (6 مديرات، 60 معلمة)، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداتي الدراسة التـي تـم استخدامها من قبل فريق وزارة التربية والتعليم لعام 2008 بما يتلاءم مع بيئة التطبيق الجديدة حيث تم التأکد من ثبات أداة الدراسة (استبانة المعلمين) عن طريق استخراج معامل کرونباخ ألفا وبلغ للأداة ککل (0.93)، کما تم التأکد من ثبات أداة الدراسة (استبانة المديرين) عن طريق استخراج معامل کرونباخ ألفا للأداة ککل (0.94). وبعد توزيع الاستبانات وجمع البيانات أظهرت النتائج وجود درجة رضا متوسطة لکل من المعلمين والمديرين عن الخدمات الإشرافية في مديرية تربية لواء الأغوار الشمالية، کمـا أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معلمـي المـدارس عن الخدمات التي يقدمها المشرفون التربويون تعزى إلى متغيرات (جنس المدرسـة، مستوى المرحلة الدراسية، مجالات المباحث التي يدرسها، سنوات الخبرة في التعليم، المؤهل العلمـي للمعلم)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة رضا مديري المدارس عن الخدمات التي يقدمها المشرفون التربويون تعزى إلى متغيرات _جنس المدرسـة، مستوى المرحلة الدراسية، عدد المعلمين في المدرسة، عدد الطلاب في المدرسة، سنوات الخبرة کمدير مدرسة، المؤهل العلمي لمدير المدرسة.

الكلمات الرئيسية