أثر إستراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الأول متوسط في مدينة حائل في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر إستراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الأول متوسط في مدينة حائل في المملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقامت بإعداد مادة تعليمية وبناء أداة لأغراض الدراسة، وقد تکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط ، المسجلات في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1437هـ).  وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمستوى الاستيعاب الحرفي في جميع المهارات الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وأن حجم الأثر کان کبيرا. کما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بينهما في الاختبار البعدي لمستوى الاستيعاب الاستنتاجي في جميع المهارات، وکانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وأن حجم الأثر کان کبيرا في معظم المهارات عدا مهارة  استنتاج العبرة والفائدة من النص حيث کان حجم الأثر فيها متوسطا. کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بينهما في جميع المهارات الخاصة بالمستوى النقدي وکانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وأن حجم الأثر کان کبيرا في مهارة اصدار الأحکام على الحلول التي يطرحها الکاتب للتعامل مع مشکلة ما وفي مهارة الاستيعاب النقدي ککل بينما کان حجم الأثر متوسطا في المهارات الأخرى.  وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: تشجيع المعلمات على استخدام استراتيجية" تنال القمر" في تدريس مقررات اللغة العربية ، تضمين أدلة المعلمين في المناهج الدراسية مثل هذه الاستراتيجية، الاهتمام بتنمية مستويات الاستيعاب القرائي لدى تلميذات المراحل المتعددة عامة والمرحلة المتوسطة خاصة، الحرص على تطبيق استراتيجية" تنال القمر" في مقررات تعليمية أخرى غير مقرر اللغة العربية، القيام بمسابقات بين التلميذات في سرعة القراءة وفهم المقروء وتوزيع الجوائز على الفائزات.

الكلمات الرئيسية