علاقة اتجاهات الطالبات المعلمات تخصص الرياضيات والتربية الخاصة في کلية التربية بالجبيل نحو مهنة التدريس بتحصيلهن الدراسي في مقررات الإعداد التربوي التخصصية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالجبيل جامعة الدمام

المستخلص

تناولت الدراسة اتجاهات الطالبات المعلمات تخصص الرياضيات وتخصص التربية الخاصة في جامعة الدمام ممثلة بکلية التربية بالجبيل نحو مهنة التدريس، وعلاقة تلک الاتجاهات بتحصيلهن الدراسي في مقررات الاعداد التربوي التخصصية الرياضية؛ تتمثل الأهمية النظرية في هذه الدراسة في دراسة اتجاهات الطالبات معلمات الرياضيات، والطالبات معلمات التربية الخاصة لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات؛ کونها عاملاً مؤثراً في التخطيط المستقبلي لمهنة التدريس على مستوى المملکة، بالإضافة إلى کونها عاملاً مؤثراً في التوسع في قبول الطالبات في الکليات التربوية، فضلا عن أهمية المرحلة التي تتناولها الدراسة و توافقها مع المرحلة النهائية لدراسة الطالبة، وهي على وشک التخرج والتوجه للتطبيق العملي الميداني وأهمية المواد التربوية التخصصية الرياضية لمرحلة التطبيق العملي.تکونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بصورة عشوائية من طالبات قسم الرياضيات اللواتي يدرسن مقرر طرق تدريس الرياضيات في المستوى السادس، ومقرر تصميم وتطوير دروس الرياضيات في المستوى السابع من العام الدراسي 1435/1436هـ وعددهن (28). ومن طالبات قسم التربية الخاصة اللواتي يدرسن مقرر الرياضيات لمعلم التربية الخاصة في المستوى السابع من العام الدراسي 1435/ 1436هـ، وعددهن(45) طالبة.تکونت أداة الدراسة من مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس والذي تم الاستعانة به من دراسة الباحث أحمد الحسين والتي کانت بعنوان "اتجاهات طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية نحو مهنة التدريس" وقد تکونت الأداة من (32) فقرة ذات التدريج الخماسي ( موافق تماماً، موافق، لا أدري، لا أوافق، لا أوافق بشدة) وقد تم أخذه من الدورية العلمية المحکمة لرسالة التربية وعلم النفس التي تصدرها الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية في عدد (35) سنة (2010م).
اعتمدت الدراسة صدق المحکمين؛ أما ثبات أدوات الدراسة؛ فقدتم حساب معامل الثبات      ( کرونباخ – α ) الذي بلغ (0.73) لمقياس اداة الدراسة المتعلق بقياس الاتجاهات نحو مهنة التدريس، وهي قيمة کافية لأغراض الدراسة البحثية. أما المعالجة الاحصائية فکانت متعلقة بحساب الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، وحساب معامل ارتباط بيرسون بين الاوساط الحسابية لاتجاهات افراد عينة الدراسة نحو مهنة التدريس وتحصيلهن في مقررات الاعداد التربوي التخصصية الرياضية؛ کما تم حساب تحليل الانحدار، وتحليل تباين الانحدار ANOVA ؛ بغرض الوقوف على العلاقة بين الاتجاهات الشائعة لدى افراد عينة الدراسة نحو مهنة التدريس؛ بصفته متغيرا مستقلا، وتحصيلهن في مقررات الاعداد التربوي التخصصية الرياضية؛ بصفته متغيرا تابعا.ومن النتائج التي توصلت إليه الدراسة للاتجاهات نحو مهنة التدريس وفق ما أظهرت المعالجات الاحصائية علاقة بتحصيل الطالبات من قسمي الرياضيات والتربية الخاصة في المقررات التربوية التخصصية الرياضية رغم أنه ارتباط ضعيف، ويعزى ضعف هذا الارتباط الى ضعف بعض الاتجاهات لديهن کما اظهرت استجاباتهن على بنود الاستبيان أداة الدراسة، مما يستدعي تعزيز وتنمية الاتجاهات لديهن نحو مهنة التدريس مما يساعد في ارتفاع تحصيلهن بالمقررات التربوية التخصصية الرياضية.وقد أوصت الدراسة بضرورة التفات المربين التربويين في کليات التربية الى اهمية تعزيز الاتجاهات نحو مهنة التدريس، لما في ذلک من زيادة في التحصيل في المقررات التربوية بصورة خاصة والاکاديمية لطلبة کليات التربية بصورة عامة.

الكلمات الرئيسية