لاشک في أن الأفراد يتذکرون المعلومات بشکل أفضل عندما يعالجونها بشکل تفصيلي وعميق, وتُعرف معالجة المعلومات بأنها تنظيم المعلومات بشکل يسمح لإحداث تکامل أو ترابط بين مکوناتها ,ويسهل من عملية استقبالها, وتخزينها داخل البنية المعرفية للفرد حتى يتمکن من استدعائها واستخدامها الاستخدام الأمثل عند مواجهته للموقف المشکل. وتعد معالجة المعلومات من مقومات نجاح العملية التعليمية التعلمية إن لم يکن أهمها، فالمعالجة تحقق الفوائد الآتية: تختصر الوقت والجهد للمعلم والطالب، وتحسن من جودة التعلم, وتساعد المتعلم على استرجاع معلوماته السابقة واستخدامها عند الحاجة, کما تعين المتعلم على فهم المحتوى، وربط المعلومات الجديدة بالسابقة, بالإضافة إلى أنها تجعل المعلومات ذات معنى، وتساعد المعلم على استخدام طرق تعليمية فعالة تتفق مع الطريقة التي نظمت بها المعلومات (Jones, 1987, 39).
عبد السميع, عبد العال. (2015). برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 63(1), 81-118. doi: 10.12816/0022547
MLA
عبد العال ریاض عبد السميع. "برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 63, 1, 2015, 81-118. doi: 10.12816/0022547
HARVARD
عبد السميع, عبد العال. (2015). 'برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 63(1), pp. 81-118. doi: 10.12816/0022547
VANCOUVER
عبد السميع, عبد العال. برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 63(1): 81-118. doi: 10.12816/0022547