درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين وعلاقتها بالأداء المتميز، من وجهة نظر مديري المدارس في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة في مدرسة أجيال القدس النموذجية- فلسطين

2 عميد كلية العلوم التربوية جامعة القدس المفتوحة/ فلسطين

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي التعرف إلى درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين وعلاقتها بالأداء المتميز، من وجهة نظر مديري مدارس المحافظات الشمالية في فلسطين، في ضوء المتغيرات المستقلة (المؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة الإدارية)، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (319) من مديري المدارس الحكومية خلال العام 2020/2021. حيث صممت استبانة مكونة من محورين: هما الكفايات الإشرافية، والأداء المتميز.
وأظهرت نتائج البحث أن درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مديري مدارس المحافظات الشمالية جاءت متوسطةً، وذلك بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ (3.63)، وأن درجة توافر مجال الكفايات المعرفية لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مديري مدارس المحافظات الشمالية جاءت مرتفعة. وبينت النتائج أن مستوى توافر الأداء المتميز لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مديري مدارس المحافظات الشمالية جاءت مرتفعة، كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α<.05) في متوسطات درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مديري مدارس المحافظات الشمالية في فلسطين. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة خطية موجبة وقوية بين درجة توافر الكفايات الإشرافية للمشرفين التربويين، ومستوى الأداء المتميز، من وجهة نظر مديري مدارس المحافظات الشمالية في فلسطين، إذ بلغ معامل الارتباط بينهما (.78)، مما يعني أنه كلما زادت درجة توافر الكفايات الإشرافية للمشرفين التربويين زاد الأداء المتميز لديهم، والعكس صحيح.
وبناءً على النتائج، يوصي البحث القائمين في وزارة التربية والتعليم الانتباه إلى انعكاس المعرفة التي يكتسبها المشرفون على أدائهم الإشرافي، ومتابعتها من خلال زيارات ميدانية للمشرفين في أماكن عملهم؛ لتحقيق الأهداف المنشودة.
 

الكلمات الرئيسية