درجة توفر الكفايات اللغوية عند طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة جده بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية جامعة جده بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

تحديد مدى حاجة طلاب المرحلة الثانوية للموهوبين في مدينة جده للكفايات اللغوية اللازمة. بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الاحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط أفراد مجتمع الدراسة على استبانة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية  لدة الطلاب الموهوبين تعزى لاختلافهم في متغير المؤهل العلمي، و الدورات التدريبية، وعدد سنوات الخبرة،  ومكاتب التعليم ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدراسة.تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية بمدارس الموهوبين للعام الدراسي 1442/1443هو البالغ عددهن (115) معلمًا. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أظهرت نتائج  الدراسة أن " الكفايات القرائية " جاءت بمتوسط عام بلغ (3.83) بدرجة (عالية)، و " الكفايات التواصلية " بمتوسط (3.35) ودرجة (عالية)، و" الكفايات الكتابية " بمتوسط (3.79) و" الكفايات النحوية" بدرجة اتفق(عالية) ومتوسط عام بلغ (3.72)، و" كفايات التذوق الأدبي" بمتوسط (3.985)، ودرجة اتفاق (متوسطة)، و"كفايات حفظ الشواهد الشعرية والنثرية" بمتوسط عام (3.39) بدرجة (متوسطة) و"الكفايات الذهنية ومهارات التفكير" بمتوسط (3.60)، بدرجة (عالية).جاءت قيمة (ت) دالة إحصائيا حسب متغير المؤهل العلمي/ الدرجة العلمية بالكفايات " القرائية" و" التواصلية "، و" الكفايات الكتابية"، و" كفايات حفظ الشواهد الشعرية والنثرية "، و" كفايات ذهنية ومهارات التفكير"، وغير داله إحصائيًا بــ " كفايات نحوية"، و" كفايات التذوق الأدبي".كما جاءت قيمة (ت) غير دالة إحصائيا ًعند مستوى دلالة (0.05) حسب متغير الدورات التدريبية في كل محاور الدراسة " كفايات قرائية "، و" كفايات تواصلية "، و" كفايات كتابية "، و" كفايات نحوية "، و" كفايات التذوق الأدبي "، و" كفايات حفظ الشواهد الشعرية والنثرية "و" كفايات ذهنية ومهارات التفكير ". جاءت قيمة (ف) غير دالة إحصائيا ًعند مستوى دلالة (0.05) حسب متغير عدد سنوات الخبرة ، ومتغير مكاتب التعليم  في كل من:" كفايات قرائية ": " كفايات تواصلية " ،:" كفايات كتابية "و" كفايات نحوية "، و" كفايات التذوق الأدبي "، و" كفايات حفظ الشواهد الشعرية والنثرية " و" كفايات ذهنية ومهارات التفكير "حيث قيمة "ف" (1.180) ومستوى دلالة (0.324).
 

الكلمات الرئيسية