الاحتراق النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى الاختصاصيين النفسيين بمدارس التعليم العام والنوعي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس كلية العلوم الاجتماعية جامعة الكويت

2 قسم علم النفس التربوي كلية التربية  جامعة الكويت

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى الاختصاصيين النفسيين في كل من مدارس التعليم العام والتعليم النوعي بدولة الكويت ومستوى الصلابة النفسية لديهم والتحقق من دلالة الفروق بين مستويات بعض المتغيرات الديمغرافية في متغيرات الاحتراق النفسي والصلابة النفسية. وقد شملت عينة الدراسة (230) من الاختصاصيين النفسيين الذكور والإناث في مدارس التعليم العام والنوعي في جميع محافظات دولة الكويت الست، وفي المراحل الدراسية (الابتدائي، المتوسط، الثانوي) للعام الدراسي 2016/2017. تم استخدام العينة العنقودية العشوائية في اختيار المدارس، وتم تطبيق أداتي الدراسة : مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي ومقياس الصلابة النفسية لعماد مخيمر على عينة الدراسة. أوضحت نتائج الدراسة أن مستوى الاحتراق النفسي لدى أفراد العينة كان متوسطا، وأن مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد العينة كان مرتفعا، وأظهرت الدراسة وجود علاقة سالبة بين الاحتراق النفسي والصلابة النفسية. وتوصلت الدراسة أيضا لوجود فروق ذات دلالة إحصائية  في متغيرات الاحتراق النفسي والصلابة النفسية تبعا لمتغيرات الجنس والفئة العمرية، في حين لم يتم التوصل لفروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي والصلابة النفسية تبعا لمتغيرات الحالة الاجتماعية والمرحلة الدراسية، في حين لم يتم التوصل لفروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي وفقا لمتغير المؤهل التعليمي، بينما كانت الفروق دالة في متغير الصلابة النفسية تبعا للمؤهل التعليمي. لم تظهر فروق دالة في كل من الاحتراق النفسي والصلابة النفسية وفقا لمتغيرات نوع التعليم وفئة الطالب.
 

الكلمات الرئيسية