برنامج التقويم المستدام من أجل تعلم علم النفس(AFL) في تنمية  التفكير التقويمي والتنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر برنامج قائم على التقويم المستدام من أجل تعلم علم النفس (AFL) في تنمية بعض مهارات التفكير التقويمي والتنظيم الذاتي، ولتحقيق الهدف من البحث، أعدت الباحثة اختبار التفكير التقويمي ومقياس التنظيم الذاتي والبرنامج القائم على التقويم من أجل التعلم، وتكونت عينة البحث من (73) طالبة المقيدات بالعام الدراسي2021/2022 ، حيث تم تطبيق أدوات البحث (مقياس التفكير التقويمي ومقياس التنظيم الذاتي) قبلياً على مجموعتي البحث ، ثم تدريس البرنامج القائم على التقويم من أجل التعلم لمجموعة البحث التجريبية، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، تلاه تطبيق أداتا البحث بعدياً لمجموعتي البحث، وكشفت النتائج عن وجود تأثير دال احصائيا للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير التقويمي والتنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة إدراج تدريس هذا البرنامج ضمن موضوعات علم النفس لطلاب المرحلة الثانوية وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين وأعضاء هيئة التدريس تختص بتدريبيهم على توظيف التقويم من أجل التعلم وتشجيع المعلمين على استخدام استراتيجيات التقويم من أجل التعلم لتنمية مهارات التفكير التقويمي والتنظيم الذاتي.
 

الكلمات الرئيسية