هدف البحث إلى التعرف على درجة مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل والكشف عن متطلبات مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، واعتمدا على الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على مجتمع مكونة من (316) من المتدربات و(42) من المدربات في الكلية التقنية للبنات بالخرج، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصل البحث للعديد من النتائج؛ من أهمها: أن المتوسط العام لاستجابات أفراد مجتمع البحث حول محور درجة مواءمة البرامج التدريبية لمتطلبات سوق العمل تشير إلى (موافق)، ومن أهمها من وجه نظر المدربات (أن البرامج التدريبية ترسّخ قيم العمل)، أما أهمها من وجهة نظر المتدربات (أن مستوى التأهيل للغة الإنجليزية عالٍ، كذلك توفر الأجهزة التدريبية الحديثة الملائمة لسوق العمل)، وأن المتوسط العام لاستجابات أفراد مجتمع البحث حول محور متطلبات مواءمة البرامج التدريبية لمتطلبات سوق العمل تشير إلى "موافق" ومن أهم تلك المتطلبات من وجهة نظر المدربات (توفير التجهيزات التدريبية الحديثة التي ترتبط بمستجدات سوق العمل)، أما من وجهة نظر المتدربات فإن من أهمها (العمل على استحداث تخصصات جديدة تواءم متطلبات سوق العمل).
النملة, أ. أمل بنت علي عبد الله, & بخاري, أ.د. سلطان بن سعيد بن مقصود. (2022). واقع مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), 131-150. doi: 10.21608/saep.2022.263346
MLA
أ. أمل بنت علي عبد الله النملة; أ.د. سلطان بن سعيد بن مقصود بخاري. "واقع مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144, 2, 2022, 131-150. doi: 10.21608/saep.2022.263346
HARVARD
النملة, أ. أمل بنت علي عبد الله, بخاري, أ.د. سلطان بن سعيد بن مقصود. (2022). 'واقع مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), pp. 131-150. doi: 10.21608/saep.2022.263346
VANCOUVER
النملة, أ. أمل بنت علي عبد الله, بخاري, أ.د. سلطان بن سعيد بن مقصود. واقع مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 144(2): 131-150. doi: 10.21608/saep.2022.263346