مدى توافر المهارات الحياتية في محتوى كتاب  اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج مطرق التدريس كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت  الدراسة  الحاليه إلى التعرف على المهارات الحياتية المتضمنة في محتوى مقرر اللغة الانجليزيةللصف الثالث المتوسط  بالمملكة العربية السعوديه ، والتي تمثلت في  المهارات الاجتماعية، ومهارات التواصل والتعاون والمهارات العقلية. ولتحقيق أهداف  الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المرتبط بتحليل المحتوى. وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط في العام الدراسي2021 -2020م)، والذي يشمل كتابي الطالب والنشاط في المملكة العربية السعودية. وأعدت الباحثة بطاقة كأداه لتحليل المحتوى اشتملت على ثلاثة مجالات رئيسية تضمنت(٣٦) معياراً. وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها مايلي  : توافرت المهارات الاجتماعية في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط  بشكل متوسط، وتوافرت مهارات التواصل والتعاون في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط بشكل كبير. وتوافرت المهارات العقلية في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط بشكل منخفض . كما جاءت مهارات التواصل والتعاون في الترتيب الأول بنسبة بلغت (48,7%)، تليها المهارات الاجتماعية بنسبة بلغت (32,6%)، وأخيراً المهارات العقلية بنسبة بلغت (18,7%).  وفي ضوء ماتوصلت إليه الدراسة تم التوصل  إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بتضمين كتاب اللغة الانجليزية للصف الثالث المتوسط بالمهارات الحياتية بمايتوافق مع المرحلة العمرية.  ومراعاة التوازن في تضمين (المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل والتعاون والمهارات العقلية) في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط.
 

الكلمات الرئيسية