تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات مقرر الأحياء في محافظة الخرج في ضوء المعايير المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية  جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 جاء هذا البحث بهدف التعرف على مستوى تمكن معلمي ومعلمات الأحياء بمحافظة الخرج من الممارسات التدريسية في ضوء المعايير المهنية وتوضيح أثر متغير الجنس على مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات الأحياء بمحافظة الخرج في ضوء المعايير المهنية ، و اشتمل مجتمع البحث على معلمي ومعلمات مقرر الأحياء في محافظة الخرج والبالغ عددهم (227)، وتم اختيار عينة البحث عشوائياً وبلغ عددها (147) معلم ومعلمة ، وتكونت أداة البحث من الاستبانة ،كم تمثلت طرق تحليل البيانات من التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص أفراد البحث ومعامل ارتباط بيرسون للتأكد من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة ومعامل ألفا كرونباخ (α) لحساب معامل ثبات الاستبانة و المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات مقرر الأحياء في محافظة الخرج في ضوء المعايير المهنية، واختبار (ت) T- Test  لمعرفة مدى وجود فروق من عدمها بين متوسطات درجة الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات مقرر الأحياء وفقاً لمتغير الجنس، وخلص البحث إلى عدد من النتائج وهي كالآتي: أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي مقرر الأحياء في ضوء المعايير المهنية تحققت بدرجة مرتفعة، كما أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات مقرر الأحياء تحققت بدرجة مرتفعة أيضاً، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات مقرر الأحياء في محافظة الخرج في ضوء المعايير المهنية على استجابات أفراد العينة على أداة البحث، وفي ظل ما توصلت إليه الباحثة من نتائج فقد قدمت التوصيات التالية: الاستفادة من قائمة الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات مقرر الاحياء لتكون أحد المراجع المهمة في اعداد وتدريب معلمي ومعلمات مقرر الاحياء والتلمس المستمر لحاجات المعلمين والمعلمات التطويرية، ومشكلاتهم ذات العلاقة بتدريس مقرر الاحياء، والعمل في ضوئها على تقديم دورات، وبرامج تطويرية؛ لمساعدة المعلمين والمعلمات على تلك الحاجات، والتغلب على المشكلات التي يعانون منها ،كما يجب توفير الوسائل التعليمية في المدارس وحث المعلمين على استخدامها، وتصميمها، وتشجيعهم بمكافآت مادية أو معنوية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية