المشكلات التي تواجه مديري المدارس في إدارة الأزمات التعليمية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مديرة مدرسة - وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

2 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

المستخلص

لمستخلص:

هدفت البحث الحالي إلى التعرف على المشكلات التي تواجه مديري المدارس في إدارة الأزمات التعليمية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، واتبع البحث المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (112) مديرًا ومديرةً. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: وجود مشكلات تواجه مديري المدارس في إدارة الأزمات التعليمية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان جاءت بدرجة عالية بصورة إجمالية، كما جاءت بدرجة عالية أيضاً في محاور المشكلات المُتعلقة بالعاملين في المدرسة، والمشكلات المُتعلقة بالموارد المالية، والمشكلات المُتعلقة بالإدارة العليا، بينما جاءت بدرجة عالية جداً في محور المشكلات المُتعلقة بأولياء الأمور والمجتمع المحلي. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤0.05)   بين متوسطات تقديرات عينة البحث من مديري المدارس  للمشكلات التي تواجههم في إدارة الأزمات التعليمية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان تعزى لمُتغير الجنس (ذكر- أنثى)  في محوري المشكلات المُتعلقة بالعاملين في المدرسة،  والمشكلات المُتعلقة بالإدارة العليا ولصالح الذكور، بينما لم تظهر هذه الفروق في محوري المشكلات المُتعلقة بالموارد المالية، والمشكلات المُتعلقة بأولياء الأمور والمجتمع المحلي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0.05)  بين متوسطات تقديرات عينة البحث من مديري المدارس للمشكلات التي تواجههم في إدارة الأزمات التعليمية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان تعزى لمُتغيرات (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية).
 

الكلمات الرئيسية