إستخدام نموذج مكارثي 4MAT في تنمية مهارات التسويق الإلكتروني  لدي طلاب التعليم الفني التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة طنطا

2 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلي  تنمية معارف ومهارات التسويق الإلكتروني لدي طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري شعبة التسويق وسوق المال من خلال إستخدام نموذج مكارثي 4MAT لدي طلاب التعليم الفني التجاري. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إستخدام مزيج من إجراءات منهج البحث الوصفي، وشبه التجريبي. ولتحديد ولقياس المتغير التابع تم تحليل محتوي وحدة المجالات التطبيقية لبحوث التسويق ( بحوث الإعلان، وبحوث تكاليف التسويق) بمقرر التسويق للصف الثالث الثانوي التجاري، ثم صمم الباحثان التصور المقترح لتدريس موضوعات التسويق الإلكتروني وفق نموذج مكارثي، إختبار تحصيلي لمعارف التسويق الإلكتروني، إختبار آدائي لمهارات التسويق الإلكتروني،  وبطاقة مرشد التقدير الوصفي لمهارة الإعلان الإلكتروني. وقد تم تطبيق هذه الأدوات علي عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري بلغ حجمها(15) طالباً كمجموعة تجريبية، (15) كمجموعة ضابطة، وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار المعارف وإختبار آدائي لمهارات التسويق الإلكتروني والفرق لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائجه.
 

الكلمات الرئيسية