هدف البحث الحالي إلي تنمية معارف ومهارات التسويق الإلكتروني لدي طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري شعبة التسويق وسوق المال من خلال إستخدام نموذج مكارثي 4MAT لدي طلاب التعليم الفني التجاري. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إستخدام مزيج من إجراءات منهج البحث الوصفي، وشبه التجريبي. ولتحديد ولقياس المتغير التابع تم تحليل محتوي وحدة المجالات التطبيقية لبحوث التسويق ( بحوث الإعلان، وبحوث تكاليف التسويق) بمقرر التسويق للصف الثالث الثانوي التجاري، ثم صمم الباحثان التصور المقترح لتدريس موضوعات التسويق الإلكتروني وفق نموذج مكارثي، إختبار تحصيلي لمعارف التسويق الإلكتروني، إختبار آدائي لمهارات التسويق الإلكتروني، وبطاقة مرشد التقدير الوصفي لمهارة الإعلان الإلكتروني. وقد تم تطبيق هذه الأدوات علي عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري بلغ حجمها(15) طالباً كمجموعة تجريبية، (15) كمجموعة ضابطة، وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار المعارف وإختبار آدائي لمهارات التسويق الإلكتروني والفرق لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائجه.
فوده, أ.د/ فاتن عبد المجيد السعودي, & السخاوي, أ/ سمر ابو الفضل محمد. (2023). إستخدام نموذج مكارثي 4MAT في تنمية مهارات التسويق الإلكتروني لدي طلاب التعليم الفني التجاري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 145(1), 313-354. doi: 10.21608/saep.2023.278557
MLA
أ.د/ فاتن عبد المجيد السعودي فوده; أ/ سمر ابو الفضل محمد السخاوي. "إستخدام نموذج مكارثي 4MAT في تنمية مهارات التسويق الإلكتروني لدي طلاب التعليم الفني التجاري", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 145, 1, 2023, 313-354. doi: 10.21608/saep.2023.278557
HARVARD
فوده, أ.د/ فاتن عبد المجيد السعودي, السخاوي, أ/ سمر ابو الفضل محمد. (2023). 'إستخدام نموذج مكارثي 4MAT في تنمية مهارات التسويق الإلكتروني لدي طلاب التعليم الفني التجاري', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 145(1), pp. 313-354. doi: 10.21608/saep.2023.278557
VANCOUVER
فوده, أ.د/ فاتن عبد المجيد السعودي, السخاوي, أ/ سمر ابو الفضل محمد. إستخدام نموذج مكارثي 4MAT في تنمية مهارات التسويق الإلكتروني لدي طلاب التعليم الفني التجاري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 145(1): 313-354. doi: 10.21608/saep.2023.278557