درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الخدمات الطلابية كلية العلوم الشرعية سلطة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، ولتحقيق أهدف الدراسة فقد تم تطوير أداة للدراسة تكونت من (60) فقرة تندرج تحت اثني عشر مجال، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد طبقت على (531) معلما ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية في المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين كانت عالية؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي العام (4.12)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≥0.05) في درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية في المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عمان تعزى لمتغير الجنس (لصالح الإناث)، وكذلك المؤهل العلمي (لصالح حملة شهادة البكالوريوس)، كما أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عمان لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر المعلمين كانت عالية؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي العام (3.80).وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية في المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عمان ومستوى ممارسة المديرين لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، من أبرزها: ضرورة أن يستمع مدير المدرسة إلى آراء المعلمين، وأن يشركهم في اتخاذ القرارات التي تتعلق بالمدرسة، وأن يبتعد عن استعمال سلطته لاتخاذ القرارات التي تناسبه، وضرورة تعاونه مع المعلمين للدفاع عن القرارات التي تم الوصول إليها من قبل.
 

الكلمات الرئيسية