المعرفة الإبستمولوجية بالنمذجة العلمية لدى طالبات المرحلة الثانوية: دلالات صدق وثبات النسخة العربية لاستبانة فهم الطلبة للنماذج في العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرشحة دكتوراة طرق تدريس العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بجامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تعليم العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بجامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على دلالات الصدق والثبات للنسخة العربية لاستبانة فهم الطلبة للنماذج في العلوم (Students’ Understanding of Models in Science - SUMS)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في النسخة العربية من استبانة فهم الطلبة للنماذج في العلوم، وبعد استكمال إجراءات الترجمة والتأكد من صدق المحتوى، تم تطبيق الاستبانة على عينة بلغت (162) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي العلمي في خمس مدارس ثانوية حكومية بمدينة الرياض. كشفت نتائج الدراسة أن الاستبانة تمتع بدرجات ملائمة من الصدق والثبات، حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن وجود خمس عوامل تفسر (74.238%) من التباين الكلي للاستبانة، كما ظهرت فروق دالة إحصائيا بين درجات طالبات المجموعتين العليا والدنيا على جميع محاور الاستبانة مما يدل على تمتعها بالصدق التمييزي، وأظهرت نتائج حساب الثبات أن الاستبانة حققت درجات ملائمة للثبات. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نتائجها في استخدام النسخة العربية لاستبانة فهم الطلبة للنماذج في العلوم لأغراض قياس وتقويم المعرفة الإبستمولوجية بالنمذجة العلمية لدى الطلبة.
 

الكلمات الرئيسية