قيم المواطنة الرقمية المضمنة في منهج التعلم الذاتي للطفولة المبكرة: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على درجة الماجستير في تخصص المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال. قسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية بجامعة الطائف.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك بجامعة الطائف تخصص طرق تدريس اللغة العربية، قسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية بجامعة الطائف المملكة العربية السعودية.

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في منهج التعلم الذاتي للطفولة المبكرة في السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام قائمة لقيم المواطنة الرقمية المناسبة لطفل الروضة، واحتوت القائمة على (٩) معايير مدرجة تحت ثلاث محاور وهي: التعليم، والاحترام، والحماية، بالإضافة إلى بطاقة لتحليل المحتوى، طُبقت على عينة ممثلة لمحتوى المنهج بلغت ٤٨٪ من نسبة المجتمع، وقد توصلت الدراسة إلى أن قيم المواطنة الرقمية المضمنة في محور التعليم تكررت (٣٢) مرة بنسبة بلغت ٤٣٪ وكان الأعلى تكرارًا بين المحاور الثلاثة، تلاه محور الاحترام الذي تكرر (٢٥) مرة بنسبة بلغت ٣٤٪، ومحور الحماية تكرر (١٦) مرة بنسبة بلغت ٢١٪؛ وأظهرت النتائج أن هناك انخفاض عام في تضمين قيم المواطنة الرقمية في منهج التعلم الذاتي للطفولة المبكرة وبناء على النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من أهمها: دعوة القائمين على تخطيط مناهج الطفولة المبكرة إلى ضرورة العناية بتضمين قيم المواطنة الرقمية في المناهج بنسب متوازنة، مع مراعاة مبدأ التدرج في عرضها حسب طبيعة المرحلة العمرية.
 

الكلمات الرئيسية