التدفق النفسي كمتغير وسيط بين الانتماء المهني والكفاءة الإرشادية لدى عينة من المرشدين التربويين في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير إرشاد نفسي بجامعة الملك عبدالعزيز  جدة، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس الاكلينيكي المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز  جدة، المملكة العربية السعودية                                    

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توسط التدفق النفسي في العلاقة بين الانتماء المهني والكفاءة الإرشادية لدى عينة من المرشدين التربويين في المملكة العربية السعودية. والتعرف على مستوى التدفق النفسي والانتماء المهني والكفاءة الإرشادية. والكشف عن الفروق في الكفاءة الإرشادية لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغير الخبرة.تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة الحالية. كما تم استخدام ثلاث أدوات وهي مقياس حالة التدفق في بيئة العمل اعداد بيكر (2005) Bakker تعريب وترجمه سليم وأبو حلاوة (2020) ومقياس الانتماء المهني للمرشدين التربويين لعواد (2013) ومقياس الكفاءة الإرشادية اعداد الكشكي والزهراني (2019). تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية بالطريقة المتاحة تكونت من (343) مرشد ومرشدة من مناطق المملكة العربية السعودية. توصلت الدراسة إلى أن التدفق النفسي يتوسط جزئياً العلاقة بين الانتماء المهني والكفاءة الإرشادية لدى عينة من المرشدين التربويين في المملكة العربية السعودية حيث كانت العلاقة دالة عند مستوى (0.01)، وبلغت قيمة معادلة الأثر المباشر الأولى (878,) وقيمة معادلة الأثر المباشر الثالثة (653,) مما يعني أن الوساطة جزئية. ووجدت الدراسة أن مستوى التدفق النفسي والانتماء المهني والكفاءة الإرشادية مرتفع، حيث بلغ متوسط التدفق النفسي (4,26) بانحراف معياري (49,) ومتوسط الانتماء المهني (2.46) بانحراف معياري (0.21) ومتوسط الكفاءة الإرشادية (3.64) وانحراف معياري (0.34)، كما وجدت الدراسة فروقاً في الكفاءة الإرشادية لصالح الخبرة الأعلى الأكثر 10 سنوات بقيمة دلالة أقل من (0.05).
 

الكلمات الرئيسية