تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من:  بريطانيا / المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه بقسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

2 عضو هيئة التدريس بقسم الإدارة التخطيط التربوي كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من المملكة المتحدة ( بريطانيا ) والمملكة العربية السعودية ، حيث تمت مقارنة نظام التقويم المؤسسي للتعليم بكلا البلدين ،  وتوصل البحث لعدة نتائج من أهمها أن : من أكبر ثغرات نظام التقويم في المملكة العربية السعودية سرية نتائج التقويم لمؤسسات التعليم وعدم إعلانها. اختبار الرخصة المهنية من المؤشرات الجيدة في تقويم المعلم والتأكد من صلاحيته للتدريس. حققت اختبارات خريجي المرحلة الثانوي في المملكة العربية السعودية العدالة في تقييم الطلاب على مستوى المدارس الحكومية والخاصة، ولكن الاختبارات الدولية والوطنية لم تحقق الهدف المنشود منها وتفتقد للدقة والتمثيل الحقيقي لمستوى الطلاب، فهي غالباً تجرى عن بعد ويتدخل أولياء الأمور في حلها؛ أو قيام بعض المدارس بإعطاء الطلاب الحلول حتى تحصل على تقييم عالي في مستوى أداء طلابها. وفي بريطانيا تقوم المدارس بتحسين أداءها بناء على تقييمها الذاتي لنفسها، كما تُلزم بتحديث نماذج التقييم الذاتي على موقع ofsted بشكل مستمر حتى يتم التأكد من تحسن أداءها وتطويره، أما في المملكة العربية السعودية لم يتم تفعيل التقويم الذاتي كما هو بالمدارس البريطانية بل هو جهد فردي من المدارس لا يتم متابعته. ولخص البحث مجمل نتائجه في أن نظام التعليم البريطاني يتبع نظم تقويم أكثر تقدما واكثر مصداقية من نظم التقويم المتبعة بالمملكة العربية السعودية ، علما بأن المملكة العربية السعودية تبذل جهودا حثيثة لمواكبة نظم التقويم المتبعة في بريطانيا وغيرها من الدول المتقدمة .

الكلمات الرئيسية