تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم العام في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي  جامعة العريش

2 أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد  جامعة العريش

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة توضيح الاتجاهات الحديثة المختلفة في تعريف مفهوم المسئولية الاجتماعية والأخلاقية، وبيان طبيعة العلاقة بين المسئولية الاجتماعية والأخلاقية لكليات التربية ودور هذه الكليات في المشاركة الفاعلة في تطوير التعليم العام في مصر، وتعرف أهم المتغيرات المحلية والعالمية الداعية لتطوير التعليم في مصر، وتحديد الاتجاهات الحديثة فيما يتعلق بتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم، وصولا إلى  التصور المقترح وآليات تفعيله لقيام كليات التربية بدورها في تطوير التعليم في مصر انطلاقا من مسئوليتها الاجتماعية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم الاعتماد على الاستبانة التي طبقت على عينة قوامها 300 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. وفي ضوء نتائج الدراسة بشقيها: النظري والميداني تم تقديم تصور مقترح مكون من مجموعة من المحاور منها فلسفته وأهدافه، وأهميته، ومنطلقاته، ومجالاته متضمنة مجموعة من الآليات، ثم متطلبات تنفيذه، وبعض المعوقات المتوقعة، وطرق التغلب على تلك المعوقات.
 

الكلمات الرئيسية