إجراءات منهجية لقياس مستوى الثقة بالنفس أثناء التحدث لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية-جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية-جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

تعد الثقة بالنفس من السمات الشخصية الهامة التي تتضح كثيرًا في شخصية تلميذات المرحلة الابتدائية عند التحدث والحوار مع الآخرين، ويستهدف البحث الحالي بناء مقياس الثقة بالنفس أثناء التحدث لدى تلميذات المرحلة الابتدائية؛ وذلك لندرة الدراسات التي تطرقت إلى هذا الجانب حسب اطلاع الباحثان، واتبعت الدراسة عدة خطوات إجرائية، وتوصلت إلى مقياس يتضمن (4) أربعة أبعاد رئيسة: البُعد الفسيولوجي، البُعد النفسي، البُعد اللغوي، البُعد الاجتماعي ويندرج تحتها (21) إحدى وعشرون مؤشرًا.
 

الكلمات الرئيسية