درجة إسهام مديري مدارس التعليم العام في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم من وجهة نظر أمناء المراكز بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف تربوي بإدارة خدمات الطلاب بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث تعرف إلى درجة إسهام مديري المدارس في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم المتعلقة بالمعلمين والأمناء والطلاب والمراكز من وجهة نظر أمناء المراكز، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم استبانة تتكون من 60 عبارة تقيس درجة إسهام مديري المدارس بتحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم المتعلقة بالمعلمين والأمناء والطلاب والمراكز. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع أمناء مراكز مصادر التعلم بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف البالغ عددهم 139 أميناً. وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى تقدير مدى إسهام مديري المدارس في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم المتعلقة بالمعلمين والأمناء والطلاب والمراكز من وجهة نظر أمناء مراكز مصادر التعلم كان بدرجة عالية . وكانت أبرز المؤشرات الدالة على درجة إسهام مديري المدارس بتحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم  هي"  يحث المعلمين على ارتياد مركز مصادر التعلم ويُشجع المعلمين على بذل كل طاقتهم نحو العمل داخل المركز للاستفادة منه أو  يُكون أعضاء المركز برئاسته و " يحث أمين المركز على تعريف الطلاب بمحتويات المركز" و " يوجه أمين المركز لعمل جداول لتنظيم زيارات المعلمين للمركز أسبوعيا." و " يُسلم أمين المركز الكتب والمصادر الجديدة لتفعيلها داخل المركز" و " يحث الطلاب على تصميم الدروس بمشاركة المركز" و" يهتم بمستوى التحصيل الدراسي للطلاب المشاركين في أنشطة المركز" و " يهتم بإثارة دوافع الطلاب نحو القراءة في المركز  " و " يتابع تنفيذ خطة المركز خلال العام الدراسي" و " يحرص على المتابعة المستمرة لسجلات المركز" و " يحرص على توفير الأجهزة  والتقنيات اللازمة للمركز" وأوصى البحث بضرورة اهتمام إدارة التربية والتعليم بعملية اختيار مديري المدارس وفقاً للمعايير أو المؤشرات  التي دلت عليها الدراسة من جوانب ومجالات إسهام مديري المدارس بتحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم، وضرورة  إتاحة الفرصة لأمناء مراكز مصادر التعلم  للالتحاق بالدورات التدريبية التي تهدف الى تنمية المعارف والمهارات لإكسابهم.
 

الكلمات الرئيسية