واقع استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية  جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بكلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى واقع استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، من أجل تحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي والتحليلي، ولتطبيق التجربة الاستطلاعية والنهائية للبحث، وحُدِد عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية حيث أُخِذ عينة مقدارها 377 تلميذة، واعتُمِد على الاستبانة أداة للدراسة للوصول إلى نتائج الدراسة وتحليلها، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن واقع استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف جاءت بدرجة مرتفعة، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا عند (α≤ 0.05) بين تقدير تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف لواقع استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في مادة العلوم لتنمية مهاراتهن في التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الصف الدراسي ومتغير التحصيل الدراسي لمادة العلوم.
 

الكلمات الرئيسية