معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر قائدات المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في تخصص القيادة التربوية جامعة دار الحكمة المملكة العربية السعودية

2 كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم جامعة دار الحكمة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى اَلتَّعَرُّف على معوّقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر القائدات، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين استجابات أفراد العينة حول معوقات الإدارة الإلكترونية، التي ترجع إلى متغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد البرامج التدريبية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الكمي (الوصفي)، والاستبانة لجمع البيانات. ومجتمع من (235) قائدة، تم اختيار (136) عَشْوَائِيًّا، وتوصلت الدراسة إلى أن معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية كانت بدرجة كبيرة، للمجالات التالية: في المرتبة الأولى تميزت المعوقات المالية بنسبة كبيرة جِدًّا، أما بقية المعوقات كانت نسبة درجاتهم كبيرة بالترتيب (الفنية، البشرية، الإدارية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0. 05) تُعْزَى لسنوات الخبرة وعدد البرامج التدريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0. 05) تُعْزَى للمؤهل العلمي لصالح (البكالوريوس فأقل). وأبرز النتائج في المعوقات المالية: ضعف الدعم المقدم من مؤسسات المجتمع المحلي للمدرسة لتوفير المستلزمات التقنية، ضعف الدعم المالي المخصص للدراسات الاستطلاعية، والفنية: ضعف شبكة الإنترنت في المدرسة، وتأخر إدارة التعليم في توفير البديل للأجهزة، والبشرية: قلة عدد المتخصصين في مجال تشغيل وصيانة الحاسب وقلة الحوافز المالية المقدمة للموظفات. والإدارية: كثرة الإجراءات التي تؤخر عملية التحول وازدواجية المعاملات بين الورقي والإلكتروني.
 

الكلمات الرئيسية