جودة الحياة وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلاب الثانوية بمحافظة أضم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجه طلابي بتعليم أضم باحث ماجستير في علم النفس التربوي تخصص توجيه وإرشاد تربوي كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبالعزيز المملكة العربية السعودية

2 استاذ علم النفس التربوي بقسم علم النفس كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التحقق من وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الحياة والثقة بالنفس (مرتفع – متوسط – منخفض)  لدى طلاب الثانوية بمحافظة أضم. وكذلك هدفت للتحقق من امكانية التنبوء بجودة الحياة لدى طلاب الثانوية من خلال الثقة بالنفس. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي. وقد أُجريت الدراسة على عينة بلغ حجمها (201) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم. طبق عليهم كل من مقياس جودة الحياة من إعداد فاطمه الزهراني (2021)، ومقياس الثقة بالنفس من إعداد صالح الغامدي (2009)،. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين جودة الحياة والثقة بالنفس. كما بينت النتائج أن الثقة بالنفس تفسر (38.1%) من جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أضم. وبناء على ما توصلت إليه من نتائج أوصت الدراسة. بضرورة الاهتمام بتعزيز الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتوفير بيئة تعليمية تتيح للطلاب حرية المشاركة والتعبير وتبادل الأفكار، وتوفر فرص المسؤولية الذاتية، وتعزز فرص الاستقلال والاعتماد على الذات.
 

الكلمات الرئيسية