أثر استراتيجية التعلم بجانبي الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بنجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة نجران المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة نجران المملكة العربية السعودية

المستخلص

أثر استراتيجية التعلم بجانبي الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بنجرانالمستخلص:
هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعلُّم بجانِبَي الدِّماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بنجران، واستخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، ذواتي القياس القبلي والبعدي، وتكونت العينة من (37) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة نجران، منهن (20) طالبة في المجموعة التجريبية، و(17) طالبة في المجموعة الضابطة، وتمثلت الأدوات في مقياس تحديد السيطرة الدِّماغية، واختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظيراتهن في المجموعة الضابطة ككل وحسب نوع السيطرة الدماغية (أيمن - أيسر - متكاملة) في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية