أثر قيم الاستهلاك الأخضر للمستهلكين السعوديين على نيتهم شراء المنتجات الإلكترونية الموفرة للطاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك كلية الاقتصاد والادارة جامعة الملك عبدالعزيز المملكة العربية السعودية

2 محاضر بالكلية الجامعية بمحافظة الدرب بمنطقة جازان جامعة جازان المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

على مدى عقودٍ خلت، زاد وعي المستهلكين كثيرًا بأهمية شراء واستهلاك المنتجات الخضراء دونًا عن غيرها، ويعزي ذلك إلى القلق المتزايد بشأن تدهور البيئة والتغيرات المتلاحقة التي تهدد استقرارها مثل تغير المناخ. يهدف هذا البحث المقترح التحقيق في أثر قيم الاستهلاك الأخضر للمستهلكين على سلوكياتهم فيما يخص شراء المنتجات الخضراء، لا سيما شراء المنتجات الإلكترونية الموفرة للطاقة في المملكة العربية السعودية. كما يهدف إلى التحقيق في التأثيرالمُحجم لتصورات الأسعار (price perceptions) والعوامل الديموغرافية الرئيسية مثل التعليم ومتوسط دخل الفرد (per capita income) على العلاقة بين قيم الاستهلاك الأخضر للمستهلكين وسلوكيات الشراء لديهم. وتتضمن الدراسة إجراء مسح استقصائي لعينة شملت ٤٠٢ مستهلك سعودي، بغرض جمع البيانات الأولية، يشمل إجراء استبيان استقصائي يتضمن بعض العناصر/المقاييس المختارة لقياس المتغيرات التابعة والمستقلة والمعتدلة المتعلقة بهذه الدراسة، مثل قيم الاستهلاك الأخضر ونية الشراء وتصور السعر.
 

الكلمات الرئيسية