التمكين الإداري وعلاقته بتحسين الكفاءة الإدارية لدى مديرات مدارس التعليم العام في مدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في القيادة التربوية بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية بكلية التربية جامعة حائل

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التمكين الإداري ومستوى الكفاءة الإدارية لدى مديرات مدارس التعليم العام في مدينة حائل، والتعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى التمكين الإداري ومستوى الكفاءة الإدارية لديهم، ومعرفة الفروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لعلاقة التمكين الإداري بتحسين الكفاءة الإدارية لدى مديرات مدارس التعليم العام في مدينة حائل، وتمثل أفراد مجتمع الدراسة من جميع مديرات مدارس التعليم العام في مدينة حائل وعددهم (169) مديرة مدرسة، ولتحقيق أهداف الدِراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق الأداة على كافة مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وهي على النحو التالي: - أن التمكين الإداري لدى مديرات مدارس التعليم العام بمدينة حائل جاء بمستوى عالي بمتوسط حسابي بلغ (4.20). وأن الكفاءة الإدارية لدى مديرات مدارس التعليم العام بمدينة حائل جاءت بمستوى عالي جداً بمتوسط حسابي بلغ (4.53). وأن هناك علاقة ارتباطية طردية موجبة متوسطة، ذات دلالة احصائية عند مستوى أقل من مستوى الدلالة (10.0) بين مستوى التمكين الإداري لدى مديرات مدارس التعليم العام وأبعاده الفرعية متمثلة في (تفويض الصلاحية، المشاركة الفاعلة، البيئة الداعمة) ومستوى الكفاءة الإدارية لدى مديرات مدارس التعليم العام وأبعاده الفرعية متمثلة في (الاتصال، صناعة القرار، حل المشكلات). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها: توفير مناخ تنظيمي محفز على تبني مجالات التمكين الاداري بنشر ثقافة التمكين الإداري خلال اللقاءات العلمية، وورش العمل، والدورات التدريبية، وتهيئة بيئة تعليمية تتبنى ذلك المبدأ بوضوح قنوات الاتصال ومشاركة المعلومات وتعزيز ثقة مديرات المدارس بإمكانياتهم بمنحهم نطاق أوسع من الصلاحيات.
 

الكلمات الرئيسية