نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالي والأمن النفسي وتقدير الذات لدى الطلاب الموهوبين بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم نفس تربوي ( توجيه وإرشاد)كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

2   أستاذ القياس والتقويم بكلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء الانفعالي كمتغير مستقل ، والأمن النفسي كمتغير وسيط ، وتقدير الذات كمتغير تابع لدى الطلاب الموهوبين بجدة، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وعدد من أساليب الإحصاء الوصفي والاستدلالي ، وقد تألفت عينة الدراسة من 212 طالب موهوب من مدارس الفيصلية للموهوبين بجدة. وتم استخدام أدوات القياس التالية : مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد عثمان ورزق (2002) ، ومقياس الأمن النفسي من إعداد زينب شقير (2005)، ومقياس تقدير الذات من إعداد هيلمريتش وستاب ايرفين ، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر من 75 % من أفراد العينة كانت مستوى الذكاء الانفعالي لديهم أعلى من الوسط ، أن 46.7% من الطلاب كان مستوى الأمن النفسي معتدل . بينما 31.1% أظهروا مستوى عالي من الأمن النفسي . و 7.5 % كان مستوى الأمن النفسي مرتفع جداً لديهم ، وحوالي أكثر من 50% من أفراد العينة لديهم مستوى أقل من الوسط بالنسبة لمقياس تقدير الذات. كما توجد مطابقة للنموذج المقترح للعلاقة بين الذكاء الانفعالي كمتغير مستقل، والأمن النفسي كمتغير وسيط، وتقدير الذات كمتغير تابع لدى عينة من الطلاب الموهوبين، وبالتالي يوجد تأثير مباشر من الذكاء الانفعالي على الأمن النفسي، ويوجد تأثير مباشر من الأمن النفسي على تقدير الذات، و يوجد تأثير مباشر من الذكاء الانفعالي على تقدير الذات، ويوجد تأثير غير مباشر من الذكاء الانفعالي على تقدير الذات، كما قدمت الدراسة عددا من التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية