درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني حسب معايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لدى المعلمات في مدينة جدة من وجهة نظر المشرفات التربويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في تخصص القيادة التربوية

2 كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم  المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني حسب معايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لدى المعلمات في مدينة جدة، حيث وتحدّد مشكلة الدراسة في السعي للكشف عن درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني لدى المعلمات، واستُخدِمَ المنهج الكمي الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمِّمَت الاستبانة التي اقتُبِسَت من دليل مهارات التدريس الإلكتروني الصادر عن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مع التعديل عليها. تكونت من (52) فقرة، شملت ثلاثة محاور، هي: الكفايات التقنية للتعليم الإلكتروني، كفايات التصميم للتعليم الإلكتروني، كفايات إدارة التعليم الإلكتروني. واستجاب لها (110) مشرفة تربوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: أن درجة توافر الكفايات التقنية للتعليم الإلكتروني لدى المعلمات من وجهة نظر المشرفات التربويات جاءت في المرتبة الأولى وبدرجة كبيرة، وجاءت في المرتبة الأخيرة كفايات التصميم للتعليم الإلكتروني وهي أيضًا بدرجة كبيرة، أما بالنسبة لمتغيرات الدراسة، فأظهرت النتائج الإحصائية عدم وجود فروق دالة ًإحصائيًا بين درجة توافر كفايات التعليم الإلكتروني حسب معايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني تعزى للمتغيرات: سنوات الخبرة الإشرافية، نظام التعليم المشرف عليه، التخصص الإشرافي. وأوصت ببعض التوصيات أهمها: تعزيز الإدارة المدرسية الدورات التدريبية المقدمة للمعلمات في مجال كفايات التعليم الإلكتروني، وخصوصًا كفايات تصميم التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى زيادة اهتمام مكاتب الإشراف بمعايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني في تقييم أداء المعلمات.
 

الكلمات الرئيسية